4 طرق للتأكد من سلامة أي تطبيق أندرويد قبل تحميله

 


متجر غوغل بلاي هو أنسب مكان لتحميل تطبيقات الأندرويد لكن أحيانا هناك تطبيقات ضارة متخفية بين هذه التطبيقات. في هذه التدوينة سأشرح لكم كيف يمكنكم التأكد من سلامة أي تطبيق قبل تحميله.


1- انظر في تقييم الناس للتطبيق


آراء الناس حول التطبيق هو من أهم الأشياء التي عليك الانتباه لها قبل تحميل تطبيق جديد. إذا كان هناك شخص أو اثنين ينبهون على أن التطبيق فيه تحيل أو يحتوي على عناصر ضارة فعليك حينئذ الإنتباه. أيضا إذا كان التطبيق يحتوي على كثير من المراجعات فعليك التأكد من مدى التشابه بينها وعادة تجد المراجعات المزورة قصيرة وتكون جملة عامة من قبيل " أفضل تطبيق جربته " وغالبا لا يركزون على أي ميزة خاصة.



أخيرا ، المحتالين غير معروفين بحضورهم في الدعم التقني. إذا كان المطور هو من يجيب على التعليقات فإن هذه علامة على مصداقية التطبيق وخاصة إذا كانوا يحاولون مساعدة الناس و إيجاد حلول للمشاكل التي يطرحونها.


2- اقرأ وصف التطبيق بعناية


الأخطاء اللغوية المتكررة من الأدلة على عدم مصداقية التطبيق. بالإضافة إلى الوعود المتكررة بأن التطبيق سيعمل دائما وبكفاءة عالية. إذا كان التطبيق صادق فسيقوم بتقديم أسماء مميزات معينة ويقوم بشرح كيف ستساعدك وتحسن تجربة الإستعمال عندك. المحالين عادة يتحدثون بطريقة عامة عند وصف التطبيق.


إذا كان التطبيق يوفر إشتراك أو دفع داخل التطبيق ، فلابد من توفير تفاصيل إضافية. إذا لم يتم ذكر هذا في الوصف فمعناه أن التطبيق غير موثوق.


3- تأكد من أعداد التحميل


ابدأ بالنظر في تاريخ إصدار التطبيق. إذا تم إطلاق التطبيق قبل عام أو اثنين ووجدت أعداد تحميل هائلة فهذا علم أحمر فالمطورون المحتالون يقومون بفعل ذلك من خلال استعمال بوتات أو حسابات وهمية لتحميل التطبيق مرات عديدة.


إذا كنا سنقوم بوضع معيار للحكم على أعداد التحميل فيمكن أن نقول أن تطبيق جديد لا يمكن أن يتجاوز 500 تحميل في أول شهر من إطلاقه. إذا كان هناك تطبيق قام بتجاوز أعداد هامة من التحميل فلابد أن تجد موقع أو اثنين يتحدثون عليه.



4- راجع قائمة صلاحيات الوصول


إذا كان التطبيق يطلب الوصول إلى صلاحيات في الجهاز لا تعنيه فاحذر. يمكنك الاطلاع على صلاحيات التطبيق في متجر غوغل بلاي.


صلاحيات الوصول تكون مشكوكا فيها إذا كان لم يعط التطبيق قائمة بالميزات التي تحتاج تلك الصلاحية. على سبيل المثال ، طلب الوصول إلى المايكروفون في لعبة ورق عادية يكون مشكوكا فيه وبشدة أما إذا كان طلب الوصول إلى هذه الصلاحية في تطبيق لتعديل الفيديو فهو شيء عادي ولا يدعو إلى القلق.



بياناتك الشخصية مهمة جدا وتحتاج منك إلى حمايتها. بهذه الخطوات الأربعة التي قدمتها لك بإمكانك تحميل التطبيقات بثقة أكبر. لكن التطبيقات ليست هي الوسيلة الوحيدة التي بإمكان المحتالين استعمالها للوصول إلى معلوماتك الشخصية لذلك أنصحك دائما بالقيام بفحص شامل لهاتفك و التأكد من استعمال مضاد فيروسات.






هذا أحدث موضوع